الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*الرئيس يبحث سير العمل فى المشروعات القومية وتسوية مشكلات المؤسسات الصحفية القومية .. محلب : السيسى قرر صرف 500 مليون جنيه من صندوق « تحيا مصر » لتطوير العشوائيات

المصدر: جريدة الاهرام 5/1/2015

كتب: سحر زهران ورسمى فتح الله وشادى زلطة:

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسى امس بالمهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، حيث شهد اللقاء استعراضاً لعدد من الملفات على الساحة الداخلية.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم الرئاسة، بأن الرئيس اِطَّلَعَ على سير العمل والتقدم الذى تم إحرازه على صعيد المشروعات القومية التى يتم تنفيذها، لاسيما فى مجالى الطرق والقرى الأكثر احتياجاً.

كما عرض رئيس الوزراء الخطوات الجارية لتسوية المشكلات التى تواجه المؤسسات الصحفية القومية.

وأضاف المتحدث الرسمى أن المهندس ابراهيم محلب قدم خلال الاجتماع عرضاً للرئيس لزيارته لموقع حادث سقوط كتلة صخرية فى منطقة الدويقة وآخر تطورات الموقف هناك، حيث أطمأن الرئيس على أهالى وسكان المنطقة، ووجه بتخصيص مبلغ 500 مليون جنيه من صندوق تحيا مصر لتطوير العشوائيات ونقل منطقة الدويقة خلال عام، وذلك فى ضوء حرص الدولة على الحفاظ على أرواح المواطنين وتوفير الحياة الكريمة لهم.

قام المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء يرافقه اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية والمهندس مصطفى مدبولى وزير الإسكان والدكتور جلال سعيد محافظ القاهرة أمس بتفقد مشروعات قيد التنفيذ  تقوم بها المحافظة وبعضها على وشك الانتهاء .

حيث تفقد رئيس الوزراء فى بداية جولته موقع مشروع إسكان» اسمرات المقطم« الذى يتضمن إنشاء 173 عمارة سكنية تضم 5290 وحدة سكنية وتبلغ مساحة الوحدة 73 مترا، وهذه الوحدات مخصصة بالكامل كبديل للمواطنين المقيمين فى مساكن مهددة للحياة فى عدة أحياء بمحافظة القاهرة ومنها منشأة ناصر وعزبة خير الله وغيرها .

وأكد محلب ان توجيهات الرئاسة تركز على ملف تطوير العشوائيات ومواجهاتها بتأمين سكانها وتوفير وحدات آمنة لهم وأصدر تعليماته بتخصيص 500 مليون جنيه من صندوق تحيا مصرلهذا الصدد .

من جانبه أشار محافظ القاهرة إلى أن تنفيذ مشروع أسمرات بدأ منذ ثلاثة أشهر فقط إلا أن معدلات الانجاز تشير إلى إمكانية الانتهاء منه خلال 8 شهور مشيرا الى أنه سوف يكون العمل بالمشروع على مدار 24 ساعة وبتكلفة حوالى 600 مليون جنيه وأضاف المحافظ أن المناطق التى بها مساكن داهمة الخطورة تحتاج الى 26 الف وحدة سكنية لنقل سكان تلك المناطق إليها وشدد المحافظ على أن يكون تشطيب الواحدات السكنية بالتوازى مع العملية الانشائية للوحدات السكنية، وأضاف المحافظ ان العمارات مكونة من اربعة ادوار متكررة وارضى وتضم مسجدا ومدرسة وسوقا تجاريا ونقطتى شرطة وإطفاء.

وأكد اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية أنه فى إطار سعى الدولة للسيطرة على مشكلة المناطق داهمة الخطور يجرى حصر المنازل التى تقع فى أماكن خطرة تمهيدا لنقلهم إلى مساكن بديلة آمنة .

وأكد المهندس مصطفى مدبولى وزير الاسكان ان مشروع الاسمرات يعد مبادرة جيدة من محافظة القاهرة وندعمها بقوة لحل مشكلة المساكن داهمة الخطورة وأضاف أن وزارة الإسكان تقوم بالتعاون مع وزارة التطوير الحضارى والعشوائيات بتطوير بعض المناطق العشوائية فى إطار مشروع المليون وحدة سكنية الخاصة بالاسكان الاجتماعى وبمقدم حجز يتجاوز 5000 جنيه .

ومن ناحية أخرى تفقد محلب يرافقه محافظ القاهرة أعمال تطوير شارع مؤسسة الزكاة بحى المرج التى تكلفت 33 مليون جنيه.

ومن ناحية أخرى أكد المهندس إبراهيم محلبرئيس مجلس الوزراء خلال زيارته لدارى المعارف والهلال أمس أن هناك توجيها واضحا من الرئيس عبد الفتاح السيسى بالحفاظ على المؤسسات الصحفية القومية ومساندتها لكى تعود لأداء دورها التنويرى فى المجتمع، مشددا على أن هناك تكليفا بإصلاح هذه المؤسسات، وأن تدار بصورة أفضل.

وبدأ جولته بدار المعارف حيث التقى خلالها العاملين فيها من صحفيين وإداريين وعمال.

وقال رئيس الوزراء إن الدولة تعلم بوجود مشكلات فى هذه المؤسسات وتحديات , ولكننا سنساندها , مشيرا الى أنه ستكون هناك لجنة لبحث مشكلات المؤسسات الصحفية القومية والعمل على حلها، وانه إذا كنا لا نملك الموارد، فإننا نملك التوكل على الله,وارادة الاصلاح والجهد.

ووجه رئيس الوزراء حديثه للعاملين قائلاالبلد بلدكموهذه مؤسستكم، فحافظوا عليها، ومن سيسهم فى اعادة دار المعارف الى عهدها هم أبناؤها بالفكر والعمل ويجب أن نتحمل فى بعض الفترات، خاصة أن هناك من حالتهم أصعب.

وخلال زيارته لدار المعارف قام رئيس الوزراء بجولة داخل أبنية المؤسسة ومكاتبها الادارية ومطابعها، حيث أشاد خلال الجولة بجودة طباعة الكتب المدرسية التى تتم فى المؤسسة.

كما قام بافتتاح المرحلة الأولى من تطوير المركز العربى للبحوث والادارة، الذى يقدم التدريب والاستشارات فى التخصصات التاليةإداري، ومالي، وقانوني، ودراسات جدوي,وحاسب آلي، وصحافة واعلام، وإدارة مؤسسات صحفية واعلامية.

ووصف محلب دار المعارف بأنها اسم كبيرمر على انشائه 125 عاما، ربت خلالها أجيالا.

كما أن اصداراتها نشرت المعرفة فى ربوع الوطن، قائلامن منا لم يقرأ إصدارات اقرأ والتى كانت تنشر أعمالا فى مختلف فروع الثقافة، وفى مختلف الأطياف والتيارات السياسية.

كما تفقد رئيس الوزراء  مؤسسة «دار الهلال» وعقد لقاء مع العاملين فيها من صحفيين وإداريين وعمال، استقبل المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء بالهتاف من عمال المطابع: «بنحبك يا سيسي... بنحبك يا محلب...... إيد واحدة..... هنبنى بلدنا ... هنبنى بلدنا».

وعلى الفور نزل رئيس الوزراء الى عمال المطابع، فقابلوه بترحاب حار، فقال لهم: «أنا واحد منكم، وأتشرف بكم» مؤكدا أنه لا تصفية أو بيع للمؤسسات الصحفية القومية، بل سيتم الحفاظ عليها، مع اصلاح هياكلها الادارية، لتستعيد دورها التثقيفى والتنويري، وأكد محلب أنه خلال وجوده بدار الهلال والمؤسسات الصحفية القومية يشعر بالقوة الناعمة لمصر، فتلك المؤسسات قلاع كبيرة أحدثت نهضة عظيمة ثقافيا وتنويريا.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع